اسباب الغرغرينا في القدم و كيف يمكن تجنب البتر

اهم اسباب الغرغرينا في القدم و كيف يمكن تجنب البتر

اهم اسباب الغرغرينا فى القدم

تشير الغرغرينا إلى موت أنسجة الجسم و يحدث ذلك بسبب نقص تدفق الدم أو العدوى البكتيرية في الجزء المصاب، بالإضافة إلى أسباب أخرى مثل بعض إصابات الحوادث أو التعرض للحروق أو الصعق الكهربي أو الجليد و إن كانت هذه احد اسباب الغرغرينا فى القدم الا انها نادرة الحدوث.

وتُصيب الغرغرينا في الأغلب نهايات الأطراف و خاصة الأصابع لأنها أكثر الأجزاء تأثراً بنفص تغذية الدم نظراً لبعدها عن مركز القلب الذي يضخ الدم إلى كل أعضاء الجسم.

وتزداد احتمالات الإصابة بالغرغرينا في حالة وجود تصلب شرايين أو مرض السكر لأن ذلك من شأنه أن يجعل الشرايين الموصلة للدم ضيقة أو مسدودة و بالتالي لا توصل الدم المطلوب للأنسجة لذلك يعد تصلب شرايين الساقين أشهر اسباب الغرغرينا فى القدم .

و يتكون تصلب الشرايين نتيجة تفاعل عدة عوامل مع بعض:

  1. التدخين
  2. داء السكري
  3. ارتفاع الدهون بالدم
  4. ارتفاع ضغط الدم
  5. السمنة
  6. قصور وظائف الكلى
  7. عوامل وراثية

كلما كثرت العوامل المذكورة زادت احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين و بالتالي زادت احتمالات اسباب الغرغرينا فى القدم .

وتتضمن طرق علاج الغرغرينا استئصال الأنسجة الميتة جراحياً مع تناول المضادات الحيوية، و يتوجب أن يكون ذلك بالتزامن مع إعادة توصيل الدم للشرايين بالقسطرة و التوسيع أو بالجراحة المفتوحة حتى يتم الالتئام، وتكون توقعات الشفاء من الغرغرينا أفضل إذا تم اكتشافها في وقت مبكر وتم علاجها بسرعة لذا وجب التنويه عن اهم اسباب الغرغرينا فى القدم .

احجز موعد الان

اضغط هنا...

الأعراض التى تصاحب الغرغرينا
عندما تُصيب الغرغرينا الجلد تظهر العلامات والأعراض التالية:

تغير لون الجلد من الشاحب إلى الأزرق أو الأرجواني أو الأسود أو البرونز أو الأحمر وذلك حسب نوع الغرغرينا التي تُصاب بها.

  • قد يكون هناك ألم شديد في الجزء المصاب (مثل الأصابع) أو الأجزاء المجاورة لها في باقي القدم ، و لكن من الممكن أن يكون هناك فقدان للإحساس و بالتالي لا يكون هناك شعور بالألم على الاطلاق.

  • خروج إفرازات ذات رائحة كريهة من الجزء المصاب.

وقد يحدث تدهور للحالة الصحية العامة في حالة انتشار العدوى البكتيرية التي نشأت في الأنسجة المصابة بالغرغرينا في باقي الجسم مما يؤدي إلى حالة من التسمم أو الصدمة التسممية.

وتشمل العلامات والأعراض ما يلي:

  • انخفاض ضغط الدم.

  • احتمال الإصابة بالحمى، على الرغم من أن درجة الحرارة قد تنخفض أيضًا عن معدلها الطبيعي .

  • تسارع معدل ضربات القلب.

  • سرعة في التنفس (نهجان).

  • اضطراب الوعي

  • تدهور في وظائف الكلى و الكبد

جدير بالذكر أنه من الناحية الاكلينيكية يوجد نوعان من الغرغرينا:

 

غرغرينا جافة dry

غرغرينا رطبه wet

الجزء المصاب لونه أسود

اللون أبيض شاحب أو أخضر أو أزرق أو بني

الجزء المصاب منكمش و متيبس

الجزء المصاب منتفخ و متورم

لا توجد روائح و لا إفرازات

روائح و إفرازات تخرج من الجزء المصاب

يوجد حد فاصل بين الأنسجة الميتة و السليمة

لا يوجد حد فاصل بين الأنسجة الميتة و السليمة

تعد الغرغرينا الرطبة أكثر خطورة حيث أنها تعني أن هناك سرعة انتشار للمرض و إصابة الأجزاء المجاورة بالغرغرينا أيضاً اذا لم يكن هناك سرعة تدخل لتوصيل الدم ثم إزالة الجزء المصاب بالغرغرينا، كل ذلك يعني احتمالات عالية لفقدان القدم و اللجوء للبتر، كما أن الجسم بأكمله عرضة لحدوث تسمم و فشل في أجهزته المختلفة، حيث تنتشر الغرغرينا الناجمة عن الإصابة بعدوى بكتيرية بسرعة إلى الأعضاء الأخرى وقد تكون مميتة إذا لم تُعالج ،الأمر الذي يتطلب في كثير من الأحيان الحجز بالرعاية المركزة لإنقاذ حياة الإنسان.

من الضروري معرفة الأعراض الأخرى التي تحدث مع انسداد الشرايين لأنها قد تكون بمثابة علامة انذار تنبىء بوجود مشكلة، و اكتشافها سيساعد على منع تطور الأمور إلى البتر:

  • تقلصات بعضلات الساقين تحدث عند المشي لمسافة معينة و تختفي مع الوقوف و الراحة.
  • آلام حادة بأصابع القدم أثناء الراحة تزيد مع تغطية القدم أو رفعها و تتحسن مع كشف القدم و تدليها أسفل السرير، مثل هذه الآلام كثيراً ما تتسبب في عدم القدرة على النوم.
  • قرح و جروح لا تلتئم بالقدم

احجز موعد الان

ولمشاهدة فيديو لالتهاب القدم السكري وطرق علاجه

اضغط هنا

متى ينبغي زيارة الطبيب ؟

تعتبر الغرغرينا حالة مرضية خطيرة تتطلب العلاج الفوري حال ظهوؤ سبب من اسباب الغرغرينا فى القدم اتصل بالطبيب على الفور إذا كنت تعاني من ألم متواصل غير مبرّر في الأصابع ويُصاحبه واحدة أو أكثر من العلامات والأعراض التالية:

  • الحمى المستمرة.

  • تغيرات الجلد بما في ذلك تغير اللون أو الحرارة أو التورّم أو البثور أو الآفات التي لا تزول.

  • خروج إفرازات ذات رائحة كريهة من القرحة.

  • شحوب لون الجلد وتصلبه وبرودته وتنميله.

وتؤدي الغرغرينا إلى موت الأنسجة، الأمر الذي قد يحتاج للاستئصال عندما تمتد الأنسجة الميتة بشكل كبير للغاية في جزء كامل من الجسم مثل القدم.

ويمكن أن تنتشر الغرغرينا الناجمة عن الإصابة بعدوى بكتيرية بسرعة إلى الأعضاء الأخرى وقد تكون مميتة إذا لم تُعالج.

استراتيجيات تحميك من الغرغرينا

الغرغرينا هي حالة طبية طارئة قد تؤدي إلى بتر الأطراف أو الوفاة والتعرف على هذه الحالة ومعالجتها في أسرع وقت ممكن هو السبيل للحفاظ على الجزء المصاب.

وفي ما يلي بعض الاقتراحات التي تساعد على الحد من مخاطر الإصابة بها:

  • متابعة داء السكري باهتمام و ضبط مستوى السكر.
  • متابعة و فحص القدمين يومياً.

إذا كنت مصابًا بمرض السكري فاحرص على فحص القدمين كل يوم بحثًا عن أي جروح أو تقرحات أو علامات للإصابة بالعدوى مثل الاحمرار أو التورُّم أو خروج إفرازات والجأ إلى طبيبك لفحص اليدين والقدمين مرة واحدة على الأقل كل عام.

  • التخلص من الوزن الزائد و ضبط مستوى الدهون بالدم.

لا يُعرِّضك الوزن الزائد لخطر الإصابة بمرض السكري فقط ولكنه يتسبب أيضًا في الإصابة بانسداد الشرايين مما يؤدي إلى نقص تدفق الدم ويجعلك عرضةً للإصابة بالعدوى والتئام الجروح ببطء.

جدير بالذكر أن هناك أنواع معينة من الدهون و الكوليسترول هي التي تمثل خطراً على الشرايين، و تكثر هذه الدهون الضارة في الزيوت المهدرجة و ما يطلق عليه السمن الصناعي.

  • تجنب التدخين.
    يؤدي التدخين إلى تلف الأوعية الدموية.
  • ضبط مستوى ضغط الدم.
  • ممارسة الرياضة (و خاصة رياضة المشي) لمدة 30-60 دقيقة يومياً.

احجز موعد الان

ولمعرفة المزيد عن طرق فحص القدم السكري

اضغط هنا

كيف يمكن منع البتر ؟

  1. ابلاغ الطبيب فور الاشتباه في وجود الأعراض المذكورة، فالتشخيص المبكر من أهم العوامل التى تجيب على كيف يمكن منع البتر فى القدم.

  2. سيقوم طبيبك ببدء العلاج المكثف بالمضادات الحيوية وتحسين الحالة الصحية العامة بالمستشفى.
  3. إعادة تدفق الدم في الشرايين المسدودة في أسرع وقت سواء عن طريق التوسيع بالبالون و الدعامات (ما يطلق عليه العلاج بالقسطرة) أو اجراء جراحة مفتوحة لعمل توصيل شرايين.

بعد إعادة تدفق الدم يتعين على الفور إزالة أي أنسجة ميتة (غرغرينا) قبل انتشار العدوى إلى الأنسجة المجاورة حتى يمكن منع البتر .

  1. الاستمرار على المضادات الحيوية ان تطلب الأمر مع اصلاح أي خلل في مستوى الهيموجلوبين (الأنيميا) و مستوى بروتين الألبومين (الزلال) لأن كلاهما يمنع الالتئام في حالة انخفاضهما دون المستوى الطبيعي حتى بمكن منع البتر .

كيف يمكن علاج انسداد الشرايين الطرفية ؟

يتم تشخيص انسداد الشرايين من خلال إجراءات الفحص إكلينيكي للجسم ومعرفة التاريخ الطبي للمريض ، ثم إجراء التحاليل الطبية الخاصة بمستوى الدهون و السكر و وظائف الكلى و الكبد و صورة الدم، ثم يأتي بعد ذلك تصوير الشرايين عن طريق الفحص بالموجات فوق الصوتية (دوبلكس/دوبلر) أو التصوير بالأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي للحصول على خريطة كاملة بأماكن الانسدادات بالشرايين.

معظم الحالات تحتاج للعلاج عن طريق القسطرة حيث يتم من خلال ثقب صغير بالجلد ادخال قسطرة للتصوير و سلك مرشد للعبور عبر الانسداد ثم بالون طبي يعمل على توسيع الشريان المسدود و تعمل دعامات الأوعية الدموية على فتح الشرايين الضيقة أو المسدودة، في بعض الحالات يكون هناك احتياج لاستعمال أدوية مذيبة للجلطات.

بعض الحالات يتم علاجها جراحيا عن طريق عمل وصلة شريانية تنقل الدم إلى ما بعد مكان الانسداد.

احجز موعد الان

اضغط هنا...

Share This