كيف تختار أفضل دكتور اوعية دموية المناسب لحالتك المرضية ؟

كيف تختار أفضل دكتور اوعية دموية المناسب لحالتك المرضية ؟

دكتور اوعية دموية

كيف تختار الطبيب المتخصص المناسب لحالتك المرضية

عندما يشعر أي منا بأي اعراض مرضية فإنه غالبا ما يفكر في التوجه إلى أقرب طبيب سواء كان طبيب عام أو طبيب أخصائي وفى بعض الدول و المناطق يكون هناك نظام صحى واضح يضمن للمريض أن يصل للطبيب المتخصص في حالته سواء مباشرة أو بعد المرور على طبيب عام أو "طبيب الأسرة" يقوم بدوره بتوجيهه للتخصص المناسب.

على العكس ذلك هناك الكثير من الدول و البلدان التي لا تتمتع بمثل هذا النظام الصحي القوى فيكون البديل هو أن يقوم المريض او مرافقوه باختيار الطبيب و التخصص المناسب لحالته و كثيراً ما يحسنوا اختيار التخصص الطبي المطلوب له و لكن في أحوال كثيرة يخطئوا الطريق فيتجه المريض إلى طبيب متخصص في حالة او أمراض أخرى فتكون النتيجة ضياع وقت المريض و تأخر علاجه أو علاجه بصورة غير كافية او غير متخصصة.

بوجه عام تكون الأعراض البسيطة قابلة للتعافي بالأدوية التي يقدمها الطبيب العام و منها أعراض البرد و الانفلونزا او آلام المفاصل الناتجة عن تعب و ارهاق لكن هناك أعراض أخرى تتطلب العرض على طبيب متخصص في هذا الجانب.

هل خطر ببالك ماذا ستفعل اذا اشتكيت - لا قدر الله – بمرض تحتاج فيه دكتور اوعية دموية ؟ السطور القادمة ستساعدك على اتخاذ التصرف السليم في مثل هذه المواقف.

احجز موعد الان

اضغط هنا...

ملاحظات هامة اثناء اختيار دكتور اوعية دموية

1 - قد يرى المريض أنه يرغب في التوجه الى تخصص طبى معين بينما يقرر دكتور اوعية دموية توجيهه الى تخصص طبى أخر .

و في هذه الحالة يكون دكتور اوعية دموية أكثر دراية و ادراك لما يفيدك .

اطلب من دكتور اوعية دموية تقرير وافي بحالتك لتعرضه على طبيب التخصص الطبي الآخر الذي سيتم تحويلك إليه.

اسأل دكتور اوعية دموية عن سبب التحويل و إن كان هناك ضرورة لعودتك إليه مرة أخرى لمتابعة العلاج.

2 - قد تستدعى الأعراض لدى بعض المرضى أن يخضعوا للعلاج بواسطة أكثر من تخصص طبى فى وقت واحد و ذلك في حال اصابته بأكثر من مرض تتداخل اعراضهم معاً و يؤثر كل مرض على الأخر ،  ففي هذه الأحوال لابد من وجود تنسيق بين هؤلاء الأطباء من تخصصات مختلفة ، التنسيق قد يكون في صورة مراسلات مكتوبة على الروشتة أو رسائل الكترونية أو محادثات مباشرة ، يطلق على طريقة العلاج هذه "Multidisciplinary treatment" و بدون مثل هذه الطريقة يصعب أو يستحيل علاج بعض الأمراض.

3 - على المريض الالتزام بشرح حالته بالتفصيل لدكتور اوعية دموية و عدم كتمان أي أعراض عنه سواء بدافع الحرج أو بدافع اختبار مهارة الطبيب و قدرته على اكتشاف المرض و تشخيصه بمفرده ، هذه حيلة تضر المريض و لا تفيده لأن التشخيص الطبي السليم يعتمد على عدة محاور أهمها شكوى المريض و ما يعانيه من أعراض.

ينطبق ذلك أيضاً على الفحوصات، فلابد من احضار كافة الفحوصات أثناء زيارة دكتور اوعية دموية و الحرص على اطلاعه عليها حتى لو لم يسأل عنها..

4 - في حال الطوارئ و عدم وجود التخصص الطبي المطلوب فإنه بإمكان أي من أفراد الفريق الطبي في أي تخصص تقديم الرعاية العاجلة المطلوبة لعدة ساعات حتى يصل دكتور اوعية دموية المختص أو الانتقال الى أقرب مستشفى أو مركز طبى يتوافر به التخصص المطلوب .

احجز موعد الان

ولمعرفة المزيد عن طرق فحص القدم السكري

اضغط هنا

5 - بعض المرضى يرغبون في الحصول على طمأنة سريعة على حالتهم أو حالة ذويهم عن طريق التليفون أو الواتس اب، فيلجئون إلى إرسال نتائج فحوصاتهم أو يبلغوا بها دكتور اوعية دموية تليفونياً منتظرين منه تشخيصاً للحالة و علاجاً مبدأياً .

على الرغم من فوائد وسائل التواصل الاجتماعي في الزمن الحديث إلا أنها في المجال الطبي لا تأتي إلا بالمشاكل و المضاعفات ، لا يمكن دكتور اوعية دموية صاحب خبرة أن يقرر تشخيصاً ما فقط معتمد على صورة تليفون، لابد من الاعتماد على الأركان الثلاثة للتشخيص :

 1) التاريخ المرضي

 2) الفحص الاكلينيكي

 3 ) الفحوصات.

بدون ذلك أي تشخيص يعد نوعاً من أنواع التخمين و الاستنتاج الذي لا يرقى لدرجة اليقين ، لا مانع من إبداء النصح للمريض أو أهله لتوجيههم في الاتجاه السليم أما التشخيص الكامل و بدء العلاج  فهو خطأ جسيم لا يقع فيه دكتور اوعية دموية خبير يحرص على سمعته و لا يجب عليك كمريض أن تقبله من طبيبك.

6 - الخدمة الطبية تكلفتها باهظة جداً حالياً – في مصر و في أنحاء العالم – على الرغم من ذلك فإن قيمة الكشف عند الغالبية العظمى من الأطباء لا توازي الارتفاع في تكلفة الأدوية أو الفحوصات أو الحجز بالمستشفيات ، لا تجعل قيمة كشف دكتور اوعية دموية تؤثر على اختيارك للكشف عند طبيب ما.

بمعنى أن قيمة الكشف لا تتناسب طردياً مع كفاءة دكتور اوعية دموية ، فليس كل كشف غالي.

يعني أن دكتور اوعية دموية من أصحاب الخبرة و المهارة، و ليس كل كشف بسيط يعني عدم كفاءة الطبيب.

لذلك ابحث عن دكتور اوعية دموية الكفء دون أي اعتبارات مادية ، بطبيعة الحال الاشتراك في تغطية تأمينية صحية على مستوى عالي تجعل المريض لا يحمل هم هذه النقطة و لا  يتأثر اختياره للطبيب المناسب بسبب اعتبارات مادية.

متى تستشير دكتور اوعية دموية ؟

1 - الشعور بآلام شديدة بالقدم خاصة أثناء النوم

هناك أسباب كثيرة لآلام القدمين بعضها يرجع إلى التهابات في مفاصل القدم أو التهابات الأعصاب و التي تشابه إلى درجة كبيرة الآلام الناتجة عن انسداد الشرايين ، يستطيع دكتور اوعية دموية تحديد سبب الألم بالكشف الاكلينيكي

احجز موعد الان مع

ولمزيد من المعلومات عن انسداد الشرايين الطرفية

اضغط هنا

2- الشعور بتقلصات مع المشي تظهر بعد فترة من المشي و تختفي مع التوقف لبضع دقائق 

تحدث هذه التقلصات بسبب نقص الدم في العضلات و هي تشابه تقلصات تحدث بالساقين أثناء المشي أيضاً بسبب أمراض العمود الفقري، و هنا أيضاً يستطيع دكتور اوعية دموية معرفة أي الأمراض هو السبب في التقلصات.

3 - ظهور جروح أو قرح بالقدم خاصة اذا كان مريض سكر 

يعد ذلك أخطر الأعراض التي توجب زيارة دكتور اوعية دموية في أسرع وقت لأن التهاون فيها يمكن أن يتسبب في فقدان القدم و البتر 

احجز موعد الان مع

ولمزيد من المعلومات عن التهاب القدم السكري

اضغط هنا

4 - تغير للون القدم أو ظهور غرغرينا

تؤدي هذه الأعراض إلى البتر بالإضافة إلى احتمال حدوث تسمم بالجسم من هذه الغرغرينا .

5 - ظهور عروق زرقاء ( دوالي ) بالساق

تختلف أشكال الدوالي من مريض إلى آخر و تتراوح ما بين شعيرات عنكبوتية حمراء بالجلد و ما بين بروزات زرقاء سميكة تبرز تحت الجلد و تسبب شكلاً غير محبب للمريض

احجز موعد الان مع

ولمزيد من المعلومات عن دوالي الساقين

اضغط هنا

6 - الآلام الفجائية بالساق أو الذراع مع توقف الحركة

تعد هذه الأعراض علامة انقطاع فجائي لتوصيل الدم بالأطراف و تحتاج تدخل جراحي سريع.

7 - تورم الساق أو الذراع

هناك العديد من الأسباب لتورم الذراع أو الساق، بعضها ناتج عن أمراض بالأوردة و البعض ناتج عن أمراض أخرى بالجسم و يستطيع دكتور اوعية دموية بمساعدة بعض الفحوصات الوصول إلى السبب

احجز موعد الان مع

ولمزيد من المعلومات عن تورم الساقين

اضغط هنا

كيف تختار أفضل دكتور اوعية دموية ؟

1 - اطلب ترشيحات دكتور اوعية دموية كفء سواء من خلال معارفك أو من خلال طبيبك الخاص ، دكتور اوعية دموية الكفء ليس فقط صاحب العيادة الفاخرة أو الكشف الغالي ، و إنما دكتور اوعية دموية هو الطبيب الذي استطاع الوصول إلى التشخيص السليم في أقرب وقت ، و شرح للمريض حالته تفصيلياً بما في ذلك طرق العلاج و مخاطرها، و اتبع خطة علاجية ناجحة مع أقل مضاعفات أو أعراض جانبية.

2 - اذا تم ترشيح اسم دكتور اوعية دموية لك يمكنك سؤال طبيبك الخاص عن اسمه، عادة ما يعرف الطبيب الأطباء المتميزين في التخصصات الأخرى.

3 - اسأل عن خبرات دكتور اوعية دموية السابقة و شهاداته و درجاته العلمية.

4 - وجود خبرات و شهادات أجنبية لدى دكتور اوعية دموية أمر يضيف إلى كفاءته و لكن يجب التأكد من طبيعة الشهادات و نوع التدريب الحاصل عليه.

5 - اختر دكتور اوعية دموية الذي يشرح لك المرض باستفاضة ، و يوضح لك طرق العلاج و البدائل، و يشرح لك بشفافية المضاعفات المحتملة. لا يوجد في الطب علاج أو عملية بدون مخاطر و مضاعفات، و ليس من مصلحة المريض انكارها، و معرفة هذه المعلومات من البداية أفضل من الاصطدام بها فيما بعد ان حدثت لا قدر الله.

6 - على الرغم من أن ظهور الأطباء في وسائل الدعاية و الاعلام ليس ممنوعا قانوناً إلا أن الظهور في هذه البرامج هو عبارة عن دعاية مدفوعة الأجر و لا يعبر بأي حال من الأحوال عن خبرة و مهارة دكتور اوعية دموية ، كما أن العديد من هذه الوسائل تحرص على الترويج لطرق علاجية بعينها دون الالتزام بدقة المعلومات الطبية أو شرح المضاعفات و المخاطر.

و أخيراً...

يحدث أحياناً التباس عند بعض المرضى نظراً لتشابه أسماء بعض التخصصات الطبية، على سبيل المثال هناك تخصصان أسماؤهما تشبه تخصص جراحة الأوعية الدموية:

الأول هو " القلب و الأوعية الدموية"

و الثاني هو تخصص باطنة "أمراض الدم".

كثيراً ما يحتار مريض الأوعية الدموية بين التخصصات الثلاثة.

و للتوضيح فإن تخصص " القلب و الأوعية الدموية" هو التخصص الذي يعالج أعراض القلب مثل آلام الصدر و ضيق التنفس و سرعة ضربات القلب و اضطراب ضغط الدم ( و من هنا جاء ذكر الأوعية الدموية في التخصص ).

أما تخصص أمراض الدم فهو أحد فروع الباطنة و هو الذي يعالج الأمراض التي تحدث في مكونات الدم مسببة :

( 1 ) أورام خبيثة بالدم

( 2 ) زيادة في السيولة و ما يترتب عليها من نزف و كدمات

( 3 ) زيادة في لزوجة الدم و ما يترتب عليها من تكرار للجلطات في المخ و القلب و الأوردة.

أما الأعراض التي تحتاج دكتور اوعية دموية فهي التي سبق ذكرها أعلاه ▲، لذلك يجب تحديد الأعراض بدقة لمعرفة التخصص المعني دون تضييع وقت في المرور بالتخصصات الأخرى.

بطبيعة الحال هناك تعاون كبير بين التخصصات الثلاثة و كثيراً ما يبدأ المريض العلاج مع أحد هذه التخصصات ثم يستكمل باقي العلاج مع تخصص ثان. و أحياناً ما يستمر المريض في المتابعة مع تخصصين بالتوازي نظراً لقدرة طبيب كل تخصص على تغطية و متابعة جزئية أو عرض معين.

احجز موعد الان

اضغط هنا...

Share This